![]() |
رد الشيخ سالم الطويل حفظه الله على القصاص نبيل
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد هذا رد الشيخ سالم بن سعد الطويل حفظه الله على القصاص تلميذ عبدالرحمن عبدالخالق (نبيل العوضي) http://m-noor.com//uploaded/778_1284898831.pdf |
جزاك الله خير
وحفظ الله الشيخ سالم الطويل |
الذي يكتب الردود
و يكتب في علم الجرح و التعديل يجب أن يكتب بإسمه الحقيقي لأنه لا يلتفت للمجاهيل |
أشكرك من أعماق قلبي وفائدة خذها وهي جواز الكتابة بالأسماء المستعارة للمصلحة واسأل عن كتاب القطبية من مؤلفه مع علمك الخاص لا أعلم دليلاً على الوجب (يجب أن يكتب بإسمه الحقيقي) فلو ذكرت دليلك أكن لك من الشاكرين أخي العزيز كمال |
اقتباس:
اقتباس:
المصدر : http://sahab.net/forums/showthread.p...87%D9%8A%D9%84 |
دعــــــوة واقـتــــــراح مـــــن الشيخ عبـيـــــد بـــن عـبــدالله الـجــــابــــــري
-------------------------------------------------------------------------------- 2002-10-02, 02:50 PM الشيخ عبيد الجابري مستخدم تاريخ التسجيل: Jun 2001 المشاركات: 21 دعــــــوة واقـتــــــراح مـــــن عبـيـــــد بـــن عـبــدالله الـجــــابــــــري (عنوان بسم الله الرحمن الرحيم) (عنوان الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحق المبين وأن محمداً عبده ورسوله بلغ البلاغ المبين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .) (عنوان أما بعد :) فإني تأملت ما جرى في الفتنة الأخيرة وما ترتب عليها من آثار ونتائج ظهرت على شبابنا وإخواننا المتمسكين بمنهج السلف الصالح ، رأيت كثرة القيل والقال لمن هم قليلي البضاعة في العلم والمعرفة بدين الله وشرعه وما عليه سلف الأمة سبباً في وقود هذه الفتنة وتأججها ؛ وبخاصة أن أغلب هذه المشاكل تعود إلى شبكة الانترنت وما يقال ويكتب فيها ممن أشير إليهم بالوصف . وأهم أسباب ذلك هو : التستر خلف أسماء وألقاب وكنى تخفي حقيقة الشخص . فحسماً لمادة هذه المشكلة التي تزداد يوماً بعد يوم وتنداح وتكبر دائرتها فإني أدعو إخواني الصادقين في تطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] وكما قال ابن سيرين ـ رحمه الله تعالى ـ : [ إن العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم ] وذلك بإظهار الاسم الحقيقي لمن يريد المشاركة والكتابة في هذه المنتديات وبخاصة منتدى سحاب السلفي مشاركة منا جميعاً في التقليل من تفاقم المشاكل وكثرة القيل والقال ، ومن خلال نظرة أولية تظهر لنا فوائد المشاركة بالاسم الحقيقي كما يلي : 1) ـ التريث والتمهل والتفكير العميق قبل كتابة المقالة ونشرها . 2) ـ معرفة درجة الكاتب العلمية والمنهجية . 3) ـ عدم الجرأة والإقدام على نشر أي شيء قبل التثبت والعرض على أهل العلم . 4) ـ إدراك العواقب والتبعات عند الكتابة بالاسم الحقيقي . 5) ـ التقليل من كثرة الكتابة والنشر . 6) ـ حصر الكتابة والتوجيه لأهل العلم وطلابه وعدم السماح لمن هب ودب ودرج . 7) ـ إبراز أهل العلم ومكانتهم الحقيقية وأحقيتهم وأهليتهم في التوجيه والتعليم والنقد . 8) ـ إظهار المنهج السلفي في صورته الجميلة وشكله المتكامل من خلال معرفة الرجال وأحوالهم وأشخاصهم . 9) ـ استنزال الأحكام الشرعية في حق المخالفين والمعاندين والمبطلين والقدرة على التثبت والاستيثاق في حال معرفة أعيان الأشخاص ، وزواله واضمحلاله في حالة الجهالة والإبهام والإيهام . 10) ـ توقع زيادة المقالات العلمية والمنهجية المفيدة وقلة المقالات الفارغة والضعيفة . 11) ـ الترفع عن طرائق الحزبيين وأهل الحركات والتجمعات السرية، ومخالفتهم في التخفي والتستر خلف الألقاب والكنى إذ أبرز صفاتهم وسماتهم . 12) ـ إظهار الوضوح والمصداقية اللذين هما من أبرز صفات المنهج السلفي من خلال إظهار الإسم الحقيقي . وغير ذلك من الفوائد والنتائج والثمار التي نجنيها من خلال إظهار الإسم الحقيقي ؛ فنرجوا أن نكون أول من يسن هذه السنة الحسنة في شبكة الانترنت ونتحصل على أجرها وأجر من يعمل بها . وأعود مرة أخرى وأدعو شبابنا السلفي الحريص ـ على نشر الخير ودفع الشر والتقليل منه وسد منافذه ومسالكه ـ أن يستجب لهذه الدعوة وهذا الاقتراح ، وأن ينظر بعين العقل ـ المستند على الشرع المطهر الجالب لجميع المصالح والدافع لجميع المفاسد ـ إلى هذا الاقتراح الذي يميزه ويميز دعوته ويظهر صدقه وصفاء طويته وسلامة منهجه وحسن مقصده . ونرجو من الإخوة القائمين على شبكة سحاب أن يسهموا معنا في إيصال هذه الدعوة وهذا الاقتراح؛ وذلك بتثبيت المقال أعلى الصفحة ولمدة كافية يطلع عليها الشباب أو جلهم، وفتح باب التسجيل بالاسم الحقيقي وتغيير الكنى والألقاب . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين . (عنوان وكتبه) (عنوان عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري) (عنوان المدرس بالجامعة الإسلامية سابقاً) (عنوان يوم السبت الحادي والعشرين من شهر رجب لعام ثلاثة وعشرين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية) http://www.noor-alyaqeen.com/vb/newr...reply&p=116182 |
جزاك الله مع إنك لم تجب عن السؤال فلعلك لم تقرءه معذور لكن سأعيده ما هو دليل الوجوب حتى نستفيد جميعاً وإن لم تجب أسألك ولك أن لا تجيب أتعرف التدليس؟ وهل ترى فرقاً بين المدلس والمجهول بنوعيه مجهول الحال والعين؟ وسؤال اخر ما حكم رد الجاهل هل يستحق منك أيضاً نفس الغضب الذي على المجهول؟ حتى لو لم يمضِ على استقامته حتى سنتين؟ جاوب بدون تعصب أو اسفه الموضوع ولعلمك والله العظيم أنا متحسر على شغلك بمتابعت ما أكتبه لانك نشيط وحريص على نفع اخوانك فأرجو منك عدم الانشغال بما لاينفعك والله ما أكتبه لا يخصك لا من قريب ولا من بعيد ونصيحة اترك الشده عنك ترى ما فيها خير مع اخوانك |
معزة و لو طارت
|
وصدق الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله حين قال كما في - "المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح" :
((و إنّ لُجوءَهم إلى هذا الاسلوب - و هو التستر تحت أسماء مجهولة - لدليل على جبنهم و خورهم و إحساسهم بأنهم على باطل )) |
| الساعة الآن 06:30 AM. |
powered by vbulletin