اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالباري عبدالوهاب
أن الشيخ العباد اشتغل بالحديث وشروحه والشيخ ربيع اشتغل بالجرح
|
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيراً يا أبا عبد الباري على ماكتبت وسودت ومايسعني إلاَّ أن أنقل ما أراه مناسباً في هذا المقام وفقك الله
قال العلامة حافظ الحكمي رحمه الله في "المنظومة الميمية في الوصايا والأداب العلمية"
قال:
وخصَّهُمْ ربُّنا بَصَرًا بِخَشْيَتِـــــــــــــــهِ °°° وعَقْلُ أمْثالِهِ فِي أصْدَقِ الكَلِــــــــــــــــــــــمِ
ومَعْ شَهادَتِهِ جاءَتْ شَهادَتُهُـــــــــــــمْ °°° حَيْثُ اسْتَجابُوا وأهْلُ الجَهْلِ في صَمَــــــــــــمِ
ويَشْهدُونَ عَلى أهْلِ الجَهالَةِ بالْـــــــــــ °°° مَوْلَى إذا اجتَمَعُوا فِي يَوْمِ حَشْرِهِـــــــــــــمِ
والعَالِمُونَ عَلى العِبادِ فَضْلُهُـــــــــــــمُ °°° كالبَدْرِ فَضْلا عَلى الدُّرِّيِّ فَاغْتَنِـــــــــــــــــــمِ
وعَالِمٌ مِنْ أُولِي التّقْوَى أشدُّ عَلى الــــــ °°° شيْطانِ مِنْ ألْف عُبَّادٍ بِجَمْعِهِــــــــــــــــــــمِ
ومَوْتُ قَوْمٍ كَثِيرُو الْعَدِّ أيْسَرُ مِــــــــــنْ °°° حَبْرٍ يَموتُ مُصَابٌ واسِعُ الألَـــــــــــــــــــــمِ
كَمَا مَنافِعُهُ فِي العالَمِ اتَّسَعَــــــــــــتْ °°° وَلِلشّيَاطِينِ أفْراحٌ بِمَوْتِهِــــــــــــــــــــــــــمِ
تَاللهِ لَوْ عَلِمُوا شَيْئًا لَمَا فَرِحُـــــــــــــوا °°° لأنَّ ذَلِكَ مِن أعْلامِ حَتْفِهِــــــــــــــــــــــــــمِ
همُ الرُّجُومُ بِحَقٍّ كُلَّ مُسْتَــــــــــــــرِقٍ °°° سَمْعًا كَشُهْبِ السَّمَا أعْظِمْ بِشُهْبِهِــــــــــــــمِ
لأنَّهَا لِكِلا الجِنْسَيْنِ صائِبَـــــــــــــــــةٌ °°° شيطانِ إنْسٍ وجِنٍّ دونَ بَعْضِهِــــــــــــــــــــمِ
هُمُ الهُداةُ إلى أهْدَى السَّبيــــلِ وأهْــــ °°° لُ الجَهْلِ عنْ هَدْيِهِمْ ضَلُّوا لِجَهْلِهِــــــــــــــمِ
وفَضْلُهُمْ جاءَ في نصِّ الكِتابِ وفِـــي الْــ °°° حَديثِ أشْهَرُ مِنْ نارٍ عَلى عَلَــــتـــــــــــــــمِ
وأخيرا قال:
يا رَبِّ يا حيُّ يا قيومُ مَغْفِــــــــــــــرَة °°° لِمَا جَنَيْتُ مِنَ العِصْيانِ واللَّمَــــــــــــــــــمِ
وامْنُنْ عَلَيَّ بِمَا يُرْضيكَ واقْضِهِ لِــــــي °°° مِنِ اعْتِقادٍ ومِنْ فِعْلٍ ومِنْ كَلِـــــــــــــــــــمِ
وأَعْلِ دينَكَ وانْصُرْ ناصِريهِ كَمَـــــــــــا °°° وَعَدْتَهُمْ ربَّنا فِي أصْدَقِ الكَلِــــــــــــــــــــمِ
واقسِمْ بِبَأْسِكَ رَبِّي حِزْبَ خاذِلِـــــــــهِ °°° ورُدَّ كَيْدَ الأعادِي فِي نُحُورِهِـــــــــــــــــــــمِ
والحمد لله رب العالمين
التعديل الأخير تم بواسطة أبو المقداد ربيع بن علي بن عبد الله الليبي ; 09-29-2010 الساعة 07:21 PM
|