منتديات منابر النور العلمية

العودة   منتديات منابر النور العلمية > الأســــــــــــــــــــــــرة الـمـســــــــــلـــــمــــــــة

آخر المشاركات خطب الجمعة والأعياد (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          مجالس شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تسجيلات المحاضرات واللقاءات المتنوعة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          جدول دروسي في شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ الموافق لعام2024م (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تنبيه على شبهة يروجها الصعافقة الجزأريون الجدد وأتباع حزب الخارجي محمود الرضواني (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          صوتيات في الرد على الصعافقة وكشف علاقتهم بالإخوان وتعرية ثورتهم الكبرى على أهل السنة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          راجع نفسك ومنهجك يا أخ مصطفى أحمد الخاضر (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          [محاضرة] وقفات مع حادثة الإفك الجديدة | الشيخ عبد الله بن مرعي بن بريك (الكاتـب : أبو عبد الله الأثري - )           »          شرح كتاب (فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب) وكتاب (عمدة السالك وعدة الناسك) في الفقه الشافعي (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          التنبيه على خيانة الصعافقة الهابطين في نشرهم مقطعا صوتيا للشيخ محمد بن هادي بعنوان كاذب! (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-14-2012, 09:34 PM
أم شكيب السلفية أم شكيب السلفية غير متواجد حالياً
العضو المشاركة - وفقهـا الله -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: الجــزائر
المشاركات: 270
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي الطريقة الصحيحة للتأصيل العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم

س: فضيلة الشيخ, ما هي الطريقة الصحيحة للتأصيل العلمي، وما هي الطريقة الصحيحة لدراسة علم العقيدة والتفسير والفقه والحديث، وبأيها يبدأ طالب العلم ؟


ج: هذا السؤال يدل على أن سائله طالب علم يلتمس الطريق الصحيح في التحصيل العلمي، والحقيقة أن طالب العلم يحتاج: أولاً: إلى شيخ من أشياخ العلم الشرعي السائرين على نَهج السلف الصالحين، فإن اختيار الشيخ واختيار الكتاب من الطرق الصحيحة الشرعية لتحصيل العلم.
وأما اختيار فنون العلم الشرعي من عقيدة وتفسير وحديث وفقه ولغة وسيرة نبوية, هذه العلوم لاشك أنَّها تحتاج إلى تأصيل وإلى حكمة في الانتقال من مرحلة إلى مرحلة، ومن إعداد الكتب من مستوى إلى مستوى، فإذا أتينا إلى العقيدة وأردنا التأصيل الصحيح, فليبدأ طالب العلم بدراسة الأصول الثلاثة للإمام المجدد الشيخ/ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ففيها من العلم الغزير في هذا الباب الشيء الكثير الذي لا يجهله طلاب العلم السائرين على منهج السلف الصالح في طلب الفقه في الدين، ثُمَّ القواعد الأربع مع كشف الشبهات مع رسالة أصول الإيْمان، هذه الرسائل تعتبر في باب الاعتقاد من الأصول الَّتِي يبنى عليها غيرها من علوم الشريعة، فإذا تولى تبيانَها صاحب عقيدة سلفية صحيحة ونَهج سلفي كذلك سطع النور من خلالها للطالب, وانتقل إلى ما هو أرفع منها مستوى ككتاب التوحيد, ثُمَّ ينتقل من كتاب التوحيد إلى العقيدة الواسطية للإمام المجدد شيخ الإسلام بن تيمية
-رحمه الله- ثُمَّ بقية كتبه كالحموية والتدمرية ثُمَّ العقيدة الطحاوية، وبعد ذلك يستطيع أن يقرأ في السنن الَّتِي تتعلق ببيان السنة والتحذير من البدع وهي السنن المعروفة كأصول الاعتقاد لللالكائي وكتاب السنة للخلال وكتاب السنة لعبد الله بن أحمد وكتاب الإبانة للعكبري وكتـاب التوحيد لابن خزيمة إلى غير ذلك من الكتب الَّتِي تعنى بِهذا الفن.
وأما ما يتعلق بالتفسير: فالذي أختاره لطلاب العلم هو كتاب ابن كثير -رحمه الله- وكتاب الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-, وأخص مختصر تفسير ابن كثير لمحمد نسيب, الرفاعي لأن صاحبه نَهج في الاختصار منهج السلف حسب علمي، ثُمَّ إذا استطاع أن يتخرج في هذه الكتب فليأخذ تفسير البغوي وما عدا ذلك من التفاسير إذا ذهب يقرأ فيها, ويطَّلع على ما فيها بعد قراءة تلك الكتب يكون قد أبصر إن وجد شيئًا من التأويل المذموم فيها كما في تفسير القرطبي والتفاسير الأخرى كتفسير ابن الجوزي ، وتفسير الشوكاني مع أن في هذه التفاسير الخير الكثير والعلم الغزير إلا أن مؤلفيها -رحمة الله عليهم- وقعوا في تأويل بعض نصوص الصفات -وهو قليل في شئ من التأويل- وافقوا فيه من أوَّل بعض نصوص القرآن والسنة تأويلاً مذمومًا, ولذلك أسباب أشهرها حسب علمي ثلاثة:
أحدها: البيئة الَّتِي يعيش فيها المفسر.
الثاني : المشيخة الذين يأخذ على أيديهم العلم.
الثالث: التتلمذ على الكتب, فللتتلمذ على الكتب أثره في فهم الإنسان وفقهه.
وأما بالنسبة للحديث: فأول ما يبدأ طالب العلم بالأربعين النووية حفظًا وفهمًا ولو على المهم من المعاني، ثُمَّ يتدرج إلى عمدة الأحكام، فبلوغ المرام، وهكذا يرتقي إلى المنتقى وشرحه، ثُمَّ يستطيع بعد ذلك أن يقرأ في الصحيحين والسنن وغيرها من كتب السنة؛ لأن العقل ينمو والعلم ينمو عند الإنسان بحسن النية وسلامة القصد والاستمرار في الطلب بدون انقطاع.
وهكذا في الفقه الإسلامي: إن الطالب بِمجرد قراءته للحديث يأخذ فقهًا عظيمًا من الأحاديث بحسب من يتتلمذ على أيديهم، ولكن يأخذ كتابًا في الفقه كعمدة الفقه مثلاً وهذا من التأصيل في الفروع, أو زاد المستقنع، وقد أكرم الله الأمة بشروح متعددة لزاد المستقنع من العلماء القدامى والمعاصرين, ومن الشروح السهلة من علمائنا المعاصرين ما كتبه العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- في كتابه الممتع وهو ممتع بحق لما اشتمل عليه من بحوث نافعة وتفريعات فريدة أثابه الله ونفع بعلمه وزاده من فضله.
وأما في السيرة النبوية: فيبدأ الطالب بِمختصر السيرة النبوية للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب, ثُمَّ بعد ذلك بسيرة ابن هشام ، والآن والحمد لله قد هذب كثير من كتب السير. وهكذا تحتاج هذه العلوم الشرعية إلى دراسة وسائل من أصول الفقه وقواعد المصطلح, ومن العناية باللغة العربية والقواعد الفقهية, فيصبح الإنسان ذا معرفة مستمدة من أدلة الكتاب والسنة بالفهم الصحيح، وفي كل ذلك هو لا يقتصر على القراءة الحرة أو الفردية, بل عليه أن يرحل إن لَمْ يجد شيخًا في بلده إلى بلد على منهج علماء السلف في الرحلة في طلب العلم إن استطاع الرحلة، فإن لَمْ يستطع الرحلة وقرأ في كتاب فعليه أن يدون ما أشكل ويسلك نوعًا سهلاً من أنواع الرحلة في هذا الزمن, ألا وهو الاتصال بالعلماء بواسطة الهاتف ليأخذ بغيته بدون مشقة والحمد لله. والله أعلم.

اَلْعِقْدُ الْمُنَضَّدُ اَلْعَقِيدَةُ وَ السُّلُوكُ
الشيخ زيد المدخلي حفظه الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 AM.


powered by vbulletin