منتديات منابر النور العلمية

منتديات منابر النور العلمية (http://m-noor.com//index.php)
-   المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام (http://m-noor.com//forumdisplay.php?f=5)
-   -   من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟ (http://m-noor.com//showthread.php?t=18771)

أبو هريرة الكوني السلفي 06-23-2026 07:33 PM

من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟
 
من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟

السؤال:

السائل: من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟

الجواب:

الشيخ: نعم له أجر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن صوم عاشوراء فقال: «يكفر السنة التي قبلها»ولكن ننصحه ألا يفرد صوم عاشوراء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده»، وقال: «لأن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع»;يعني: مع العاشر، وتوفي صلى الله عليه وسلم قبل أن يدركها. قال العلماء: وصيام عاشوراء أقسام: القسم الأول: أن يصوم التاسع والعاشر والحادي عشر، فهذا أحسن شيء. القسم الثاني: أن يصوم العاشر والحادي عشر، وهذا فيه الكفاية مطابق لما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: «صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده». القسم الثالث: أن يصوم التاسع والعاشر، وهذا أفضل; يعني: لو قال قائل: أصوم العاشر والحادي عشر أو التاسع والعاشر؟ قلنا: التاسع والعاشر أفضل، وهذه كلها جائزة وليس فيها كراهة. القسم الرابع: وهو أن يفرده بالصوم، فهذا كرهه بعض العلماء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده».

المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [154]

الصيام > صوم التطوع


الساعة الآن 07:18 PM.

powered by vbulletin