منتديات منابر النور العلمية

العودة   منتديات منابر النور العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام

آخر المشاركات أرشيف الفوائد والأجوبة للمشايخ في غرفة منابر النور في برنامج المحادثة ( الوتس اب) (الكاتـب : أبومنير عزالدين محمد - آخر رد : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          يا ( الشريان ) أقبل تحدي ( العودة ) فهو أُقنُوم التحريض والنفير إلى ساحات الضياع . (الكاتـب : الجروان - )           »          التحذير من الالتحاق بخوارج داعش (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          محاضرة للإخوة بمدينة جالو بليبيا بعنوان: وصايا لأهل جالو (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تسجيلات المحاضرات واللقاءات المتنوعة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          مراتب صوم عاشوراء - للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : أبو عبد الرحمن الواحدي - )           »          محاضرة بعنوان: "من معين الشيخ ربيع حفظه الله " - لمجموعة مشايخ (الكاتـب : أبو البراء ربيع بن عبدالله - )           »          إبطال حيل إسلام البحيري المبنية على الكذب والمين في إسقاط الثقة بالصحيحين (الكاتـب : أبو محمد مصطفى المصري - )           »          تسجيلات شرحي للقواعد الأربع (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          ما جاء عن التابعي (مسروق) في سير أعلام النبلاء | الذهبي (الكاتـب : محمد بن صالح الدهيمان - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-14-2011, 11:29 AM
أبو عبدالرحمن المغربي أبو عبدالرحمن المغربي غير متواجد حالياً
طالب في معهد البيضـاء العلميـة -وفقه الله-
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 36
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي عجبت لمن لا يجد قوت يومه أن لا يخرج على الناس شاهراً سيفه.

من شبهات دعاة الخروج و المظاهرات أثر ينسب لأبي ذر الغفاري و هو عجبت لمن لا يجد قوت يومه أن لا يخرج على الناس شاهراً سيفه وقد سئل الشيخ علي رضا و الشيخ ماهر القحطاني حفظهما الله عن صحة هذا الأثر فأجابا كما يلي:
قال الشيخ علي رضا:

هذا الأثر لا أصل له صحيح عن أبي ذر رضي الله عنه فيما بحثت عنه من مصادر ؛ وكيف يصح أن يكون مفيداً للخوارج وقائله هو الذي قال فيما رواه ابن حبان بسند صحيح على شرط مسلم :
( قدم أبو ذر على عثمان من الشام فقال : يا أمير المؤمنين افتح الباب حتى يدخل الناس أتحسبني من قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم على فوقه هم شر الخلق والخليقة والذي نفسي بيده لو أمرتني أن أقعد لما قمت ولو أمرتني أن أكون قائما لقمت ما أمكنتني رجلاي ولو ربطتني على بعير لم أطلق نفسي حتى تكون أنت الذي تطلقني ثم استأذنه أن يأتي الربذة فأذن له فأتاها فإذا عبد يؤمهم فقالوا : أبو ذر فنكص العبد فقيل له : تقدم فقال : أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم بثلاث : أن أسمع وأطيع ولو لعبد حبشي مجدع الأطراف وإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر جيرانك فأنلهم منها بمعروف وصل الصلاة لوقتها فإن أتيت الإمام وقد صلى كنت قد أحرزت صلاتك وإلا فهي لك نافلة ) (http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?p=50015)

و قد سئل الشيخ القحطاني إن كان هذا الأثر يصح عن أبي ذر رضي الله عنه أو عن غيره فأجاب حفظه الله :

هذا كذب هذا!! أعوذ بالله، هذا كذب على أبي ذر، أبو ذر ربَّاه الرسول صلى الله عليه وسلم ربَّاه على طاعة الحاكم ولو جار، هو وغيره من أصحابه، في صحيح مسلم يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " اسمع وأطع وإن جلد ظهرك وأحذ مالك "(1).
يعني جاءك الحاكم إلى بيتك وأخذ كل مالك وضرب ظهرك يجب عليك أن تسمع وتطيع لا كما يفعل مصر الآن، قالوا: ’’ أخذ المال، أو أُخذ منا المال وأصبح ما عندنا وظائف.. ‘‘.
نعم، لو أخذ قهرًا منا المال، اسمع وأطع حتى تروا كُفرًا بواحًا يحكم عليه العلماء.
فلا يجوز إحداث الشغب وإحداث يعني سفك الدِّماء أو إحداث الفوضى.. نعم، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " من كان له نصيحة عند ذي سُلطان، فلا يُبدها علانية "(2)، لا بمظاهرات ولا بخطب ولا بإثارات ولا بشعارات ولا اعتصامات.. " وليأته وليخلو به فإن قبل منه ذاك وإلا فقد أدَّى الذي عليه ".
وقد جيء لأنس رضي الله عنه يشكون له ظُلم الحجاج، ما قال: ’’ تظاهروا وأخرجوا وشغبوا وأزيلوه بالمظاهرات ‘‘! أبدًا، في صحيح البخاري جاءوا إلى أنس يشكون له ظلم الحجاج فقال أنس: (( اصبروا )) شفت (( فإن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما يأتيكم من عام إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم "(3) )).
ما قال تظاهروا وشغبوا وانهبوا واسرقوا حتى تروا الناس أن الحاكم ما يصلح! كل هذه أفعال خاطئة، قال الله تعالى: ﴿ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾(4).
فهذا موسى: ظلم فرعونُ بني إسرائيلَ، ما قال الله إذهبا إلى بني إسرائيل لتثيرهم على فرعون. ماذا قال الله؟ ﴿ اذْهَبَا ﴾ إذهب إلى فرعون نفسه ﴿ إِنَّهُ طَغَىٰ [٤٣] فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا [٤٤] ﴾(5) هذا مسلك الأنبياء وما شرعه رب الأرض والسماء، وأما سلك من يريد الهوى والرأي فإن
الرَّأْيُ لَيْــــلٌ * * * وَالْحَدِيثُ نَهَــــارُ
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد (http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?p=108177)

ـــــــــــــــــــ
(*) حديث غريب [تخريج أحاديث مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام/ المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني:10]
(1)حديث صحيح " اسمع وأطع ولو لحبشي ، كأن رأسه زبيبة " [صحيح البخاري: 696].
(2) إسناده صحيح "من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه" [ ظلال الجنة في تخريج "السنة" لابن أبي عاصم/المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني:1097].
(3)حديث صحيح [صحيح البخاري:7068 ]أتينا أنس بن مالك ، فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج ، فقال : اصبروا ، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم ، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم.
(4) [البقرة:٢٦٩].
(5) [طه: 44/43]

و الله الموفق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-15-2011, 07:08 PM
طارق الكردي طارق الكردي غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: العراق_ زاخو
المشاركات: 160
شكراً: 2
تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
افتراضي

جزاكم الله خيرا اخي وبارك الله فيكم
وحفظ الشيخ من كل سوء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-16-2011, 11:32 PM
أبو عبدالرحمن المغربي أبو عبدالرحمن المغربي غير متواجد حالياً
طالب في معهد البيضـاء العلميـة -وفقه الله-
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 36
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي

و فيك بارك الله اخي الفاضل وفقك الله لكل خير.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:01 PM.


powered by vbulletin