منتديات منابر النور العلمية

العودة   منتديات منابر النور العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام > منبر الردود السلفية والمساجلات العلمية

آخر المشاركات إلى المشايخ وطلبة العلم في الجزائر ، استمروا في حرب الرافضة ولا يضركم من خالفكم ولا من خذلكم (الكاتـب : أبو أسامة عبد السلام - آخر رد : محمد بن صالح الدهيمان - )           »          أرشيف الفوائد والأجوبة للمشايخ في غرفة منابر النور في برنامج المحادثة ( الوتس اب) (الكاتـب : أبومنير عزالدين محمد - آخر رد : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          نصيحة من بقية السلف الصالح بالتحذير من تشتيت وتفريق الأمة الإسلامية .. نصيحة لطلاب العلم والمسلمين... (الكاتـب : أبو الغريب السلفي - )           »          [إعلان] الليلة 22/ 2/ 1436 هـ بإذن الله عز وجل محاضرةالتحذير من أهل البدع وهجرانهم مع نبذة يسيرة عن... (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - آخر رد : أبو طلحة سعيد السلفي - )           »          من قديم مقالاتي: قــل الـحـق وإن كـان مــراً . (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - آخر رد : أحمد بن صالح الحوالي - )           »          تسجيلات المحاضرات واللقاءات المتنوعة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تفريغ محاضرة (( من معين الشيخ ربيع حفظه الله تعالى )) (الكاتـب : أبو عبد الله رشيد السلفي - )           »          تعليقات حول الجرح والتعديل يشرق بها المتحزبون (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - آخر رد : أبو عبد الله رشيد السلفي - )           »          الإمعة المجتهد!! (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - آخر رد : أحمد بن صالح الحوالي - )           »          من أباطيل الحلبي (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - آخر رد : أحمد بن صالح الحوالي - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-13-2012, 10:13 PM
أبو عبيدة طارق الجزائري أبو عبيدة طارق الجزائري غير متواجد حالياً
طرد لأنه من المتحزبين للحجوري المبتدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 339
شكراً: 9
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
افتراضي التنبيه على وهم شائع:إخواننا بغوا علينا!!!


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
التنبيه على وهم شائع:إخواننا بغوا علينا!!!


شاع على ألسنة الكثيرين أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال عن الخوارج : (( هم إخواننا بغوا علينا )) . وكان بعض الحزبيين يردد هذه الكلمة في سبيل الدفاع والمنافحة عن أجلاد التكفيريين التفجيريين ، وكذلك يردد هذه الكلمة نفسها ويحتج بها شيخ ينتمي إلى هيئة علمية مرموقة يُكْثِر ـ هداه الله ـ من كلمة (( إخواننا الشيعة )) فلما أُنكر عليه قال : إن علي بن أبي طالب قال عن الخوارج : إخواننا بغوا علينا . ورأيت أيضاً صاحب كتاب (( الوجيز في عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة )) وقع فيما وقع فيه هؤلاء حيث نسب هذه الكلمة لعلي رضي الله عنه , وزعم أنه قالها في (( الخوارج )) !وأقول : ينبغى التأمل فى نسبة هذا القول إلى على رضى الله عنه إذ كيف يصح أن يقول الخليفة الراشد أمير المؤمنين رضي الله عنه هذه الكلمة في الخوارج , وهو الذي سمع ذمهم والأمر بقتلهم واستئصالهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!


أكلابُ أهلِ النار ! إخواننا بغوا علينا ؟!


فوالذي فلق الحبة وبرأ النَّسَمَة لم يكن عند علي رضي الله عنه لهؤلاء الخوارج المارقين إلا السيف حيث جرده عليهم وسحقهم يوم النهروان عملاً بوصية النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن المستبعد جدا أن يصف هذه الفرقة المارقة بأنهم إخواننا .


ولو أن علي بن أبي طالب عاش وأدرك هؤلاء الروافض لصنع بهم كما صنع بأهل النهروان بل أشد وهو الذي أحرق أسلافاً لهم بالنار ، والمقصود أن علي رضي الله عنه لم يقل هذه الكلمة في الخوارج بل المروي عنه أنه قالها رضي الله عنه في أهل الجمل وهم طلحة والزبير و عائشة ومن معهم من الصحابة الكرام رضي الله عنهم , وشتان مابين أهل الجمل وأهل النهروان .


فقد أخرج البيهقي ( 8 / 173 ) من طريق يزيد بن هارون عن شريك عن أبي العنبس عن أبي البختري قال : سئل على رضي الله عنه عن أهل الجمل أمشركون هم ؟ قال : من الشرك فروا ، قيل أمنافقون هم ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً ، قيل : فماهم ؟ قال : إخواننا بغوا علينا .


وإسناد هذا الأثر منقطع ، أبو البختري وهو سعيد بن فيروز الكوفي لم يدرك عليا ً.


وأخرج البيهقي أيضاً ( 8 / 174 ) من طريق مسعر عن عامر بن شقيق عن شقيق بن سلمة قال : فقال رجل من يتعرف البغلة يوم قُتل المشركون يعني أهل النهروان ، فقال علي بن أبي طالب : من الشرك فروا ، قال فالمنافقون . قال : المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلاً . قال : فما هم ؟ قال : قوم بغوا علينا فنصرنا عليهم .


وإسناده فيه ضعف أيضاً ، عامر بن شقيق قال عنه في (( التقريب )) : لين الحديث . مع أن هذا الإسناد أمثل من الأول .


وكما ترى فإن على بن أبي طالب رضي الله عنه لم يقل في حق الخوارج أهل النهروان : إخواننا ... بل قال : قوم ... وهذا هو اللائق به رضي الله عنه لفضله وعلمه ومقامه في الأمة.


والعجب أن صاحب كتاب (( الوجيز )) المذكور في أول المقال كان قد نسب إلى علي رضي الله عنه أنه قال في حق الخوارج : إخواننا ... إلخ , ثم عزى ذلك إلى سنن البيهقي بالجزء والصفحة المذكورة آنفاً . وكأنه وقع في هذا الغلط بسبب أنه ينقل عن غيره من غير رجوع إلى الأصول . والله المستعان.

الشيخ أبو مالك عبد الحميد بن خليوي الجهني .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبيدة طارق الجزائري ; 01-14-2012 الساعة 01:08 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-14-2012, 11:52 AM
عيسى بن عامر الجزائري عيسى بن عامر الجزائري غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 147
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة
افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته...
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
__________________
روى اللالكائي عن أوس الربعي أنّه كان يقول: " لأن يجاورني القردة و الخنازير في دار، أحب إليّ من أن يجاورني رجل من أهل الأهواء".أ.هـ شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة ص 131
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-14-2012, 01:10 PM
أبو عبيدة طارق الجزائري أبو عبيدة طارق الجزائري غير متواجد حالياً
طرد لأنه من المتحزبين للحجوري المبتدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 339
شكراً: 9
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة
افتراضي


آمين ...و بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا أخي عيسى بن عامر .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-14-2012, 03:43 PM
ابو علقمة يونس النحيلي ابو علقمة يونس النحيلي غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: ليبيا /حرسها الله /من توكرة
المشاركات: 291
شكراً: 76
تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
افتراضي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:18 AM.


powered by vbulletin